]سم
الله الرحمن الرحيم ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ
الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا
حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
) (1)
روي عن امير المؤمنين علي ابن ابي طالب ان( النبي صلى الله عليه واله) سال ربه سبحانه وتعالى ليلة المعراج
فقال با رب اي الأعمال أفضل فقال الله تعالى ليس شيء أفضل عندي من التوكل علي والرضا بما قسمت يا
محمد وجبت محبتي للمحتاجين في ووجبت محبتي للمتعاطفين في ووجبت محبتي للمتواصلين في ووجبت محبتي
للمتوكلين علي وليس لمحبتي علم ولا غاية ولا نهاية كلما رفعت لهم علما وضعت لهم علما أولئك الذين نظروا الى
المخلوقين بنظري اليهم ولم يرفعوا الحوائج الى الخلق بطونهم خفيفة من اكل الحلال نعيمهم في الدنيا ذكري ومحبتي
ورضائي عنهم يا احمد ان احببت ان تكون اورع الناس فازهد في الدنيا وارغب في الاخرة فقال الهي كيف ازهد
في الدنيا فقال خذ من الدنيا خفا من الطعام والشراب والباس ولا تدخر لغد ودم على ذكري فقال يا رب وكيف ادوم
على ذكرك فقال بالخلوة عن الناس وبغضك الحلو والحامض وفراغ بطنك وبيتك من الدنيا
يا احمد وعزتي وجلالي ما من عبد ضمن لي بأربع خصال الا أدخلته الجنة: يطوي لسانه ولا يفتحه الا بما يعنيه
ويحفظ قلبه من الوسواس ويحفظ علمي ونظري اليه ويكون قرة عين الجوع
يا احمد عجبة من ثلاثة عبيد :عبد دخل في الصلاة وهو يعلم الى من يرفع يديه وقدام من هو وهو ينعس وعجبت
من عبد له قوت من الحشيش او غيره وهو يهتم لغد وعجبت من عبد لا يدري انا راض عنه او ساخط عليه
وهو يضحك
يا احمد محبتي محبة الفقراء فادن الفقراء وقرب مجلسهم منك أدنك وابعد الاغنياء وابعد مجلسهم
عنك فان الفقراء احبائي
يا احمد عليك بالورع فان الورع راس الدين ووسط الدين واخر الدين ان الورع يقرب الى الله تعالى
يا احمد ما عرفني عبد فخشع لي الا خشع له كل شيء
يا احمد عليك بالصمت فان اعمر مجلس قلوب الصالحين والصامتين وان اخرب مجلس قلوب
المتكلمين بما لا يعنيهم
يا احمد استعمل عقلك قبل ان يذهب فمن استعمل عقله لا يخطئ ولا يطغى
يا احمد انت لا تغفل ابدا من غفل عني لا أبالي بأي واد هلك
يا احمد الم تدري لاي شيء فضلتك على سائر الانبياء قال الهم لا قال بليقين وحسن الخلق وسخاوة النفس
ورحمت الخلق وكذالك أوتاد الارض لم يكون أوتادا الى بهذا
يا احمد ان العبد اذا جاع بطنه وحفظ لسانه علمته الحكمة وان كان كافرا يكون حكمته حجة عليه ووبالا
وان كان مؤمنا تكون حكمته له نور وبرهانا وشفاء ورحمة فيعلم مالم يكن يعلم ويبصر مالم يكن يبصر
فاول ما ابصره عيوب نفسه حتى يشتغل بها عن عيوب غيره وابصره دقائق العلم حتى لا يدخل عليه الشيطان
يا احمد هل تدري متى يكون العبد عابد فقال لا يارب قال اذا اجتمع فيه سبع خصال :ورع يحجزه عن المحارم
وصمت يكفه عما لا يعنيه وخوف يزداد كل يوم من بكائه وحياء يستحي منه في الخلاء وياكل ما لا بد منه
ويبغض الدنيا لبغضي لها ويحب الاخيار لحبي اياهم
يا احمد ليس كل من قال احب الله يحبني حتى ياخذ قوتا ويلبس دونا وينام سجودا ويطيل قياما ويلزم صمتا ويتوكل علي
ويبكي كثير ويقل ضحكا ويخالف هواه ويتخذ المسجد بيتا والعلم صاحبا والزهد جليسا والعلماء احباب والفقراء رفقاء
ويطلب رضاي ويفر من العاصين فرارا ويشتغل بذكري اشتغالا فيكثر التسبيح دائما ويكون بلوعد صادقا وبالعهد وافيا
ويكون قلبه طاهرا وفي الصلاة زاكيا وفي الفرائض مجتهدا وفيما عندي من الثواب راغبا ومن عذابي راهبا ولا حبائي
قريبا وجليسا
يا احمد لو صلى العبد صلاة اهل السماء والارض ويصوم صيام اهل السماء والارض وطوى من الطعام مثل الملائكة
ولبس لباس العاري ثم ارى في قلبه من حب الدنيا ذرة او سمعتها اورياستها او حليها وزينتها لا يجاورني في داري
ولانتزعن من قلبه محبتي وعليك سلامي ورحمتي--نقل [/size]
الله الرحمن الرحيم ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ
الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا
حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
) (1)
روي عن امير المؤمنين علي ابن ابي طالب ان( النبي صلى الله عليه واله) سال ربه سبحانه وتعالى ليلة المعراج
فقال با رب اي الأعمال أفضل فقال الله تعالى ليس شيء أفضل عندي من التوكل علي والرضا بما قسمت يا
محمد وجبت محبتي للمحتاجين في ووجبت محبتي للمتعاطفين في ووجبت محبتي للمتواصلين في ووجبت محبتي
للمتوكلين علي وليس لمحبتي علم ولا غاية ولا نهاية كلما رفعت لهم علما وضعت لهم علما أولئك الذين نظروا الى
المخلوقين بنظري اليهم ولم يرفعوا الحوائج الى الخلق بطونهم خفيفة من اكل الحلال نعيمهم في الدنيا ذكري ومحبتي
ورضائي عنهم يا احمد ان احببت ان تكون اورع الناس فازهد في الدنيا وارغب في الاخرة فقال الهي كيف ازهد
في الدنيا فقال خذ من الدنيا خفا من الطعام والشراب والباس ولا تدخر لغد ودم على ذكري فقال يا رب وكيف ادوم
على ذكرك فقال بالخلوة عن الناس وبغضك الحلو والحامض وفراغ بطنك وبيتك من الدنيا
يا احمد وعزتي وجلالي ما من عبد ضمن لي بأربع خصال الا أدخلته الجنة: يطوي لسانه ولا يفتحه الا بما يعنيه
ويحفظ قلبه من الوسواس ويحفظ علمي ونظري اليه ويكون قرة عين الجوع
يا احمد عجبة من ثلاثة عبيد :عبد دخل في الصلاة وهو يعلم الى من يرفع يديه وقدام من هو وهو ينعس وعجبت
من عبد له قوت من الحشيش او غيره وهو يهتم لغد وعجبت من عبد لا يدري انا راض عنه او ساخط عليه
وهو يضحك
يا احمد محبتي محبة الفقراء فادن الفقراء وقرب مجلسهم منك أدنك وابعد الاغنياء وابعد مجلسهم
عنك فان الفقراء احبائي
يا احمد عليك بالورع فان الورع راس الدين ووسط الدين واخر الدين ان الورع يقرب الى الله تعالى
يا احمد ما عرفني عبد فخشع لي الا خشع له كل شيء
يا احمد عليك بالصمت فان اعمر مجلس قلوب الصالحين والصامتين وان اخرب مجلس قلوب
المتكلمين بما لا يعنيهم
يا احمد استعمل عقلك قبل ان يذهب فمن استعمل عقله لا يخطئ ولا يطغى
يا احمد انت لا تغفل ابدا من غفل عني لا أبالي بأي واد هلك
يا احمد الم تدري لاي شيء فضلتك على سائر الانبياء قال الهم لا قال بليقين وحسن الخلق وسخاوة النفس
ورحمت الخلق وكذالك أوتاد الارض لم يكون أوتادا الى بهذا
يا احمد ان العبد اذا جاع بطنه وحفظ لسانه علمته الحكمة وان كان كافرا يكون حكمته حجة عليه ووبالا
وان كان مؤمنا تكون حكمته له نور وبرهانا وشفاء ورحمة فيعلم مالم يكن يعلم ويبصر مالم يكن يبصر
فاول ما ابصره عيوب نفسه حتى يشتغل بها عن عيوب غيره وابصره دقائق العلم حتى لا يدخل عليه الشيطان
يا احمد هل تدري متى يكون العبد عابد فقال لا يارب قال اذا اجتمع فيه سبع خصال :ورع يحجزه عن المحارم
وصمت يكفه عما لا يعنيه وخوف يزداد كل يوم من بكائه وحياء يستحي منه في الخلاء وياكل ما لا بد منه
ويبغض الدنيا لبغضي لها ويحب الاخيار لحبي اياهم
يا احمد ليس كل من قال احب الله يحبني حتى ياخذ قوتا ويلبس دونا وينام سجودا ويطيل قياما ويلزم صمتا ويتوكل علي
ويبكي كثير ويقل ضحكا ويخالف هواه ويتخذ المسجد بيتا والعلم صاحبا والزهد جليسا والعلماء احباب والفقراء رفقاء
ويطلب رضاي ويفر من العاصين فرارا ويشتغل بذكري اشتغالا فيكثر التسبيح دائما ويكون بلوعد صادقا وبالعهد وافيا
ويكون قلبه طاهرا وفي الصلاة زاكيا وفي الفرائض مجتهدا وفيما عندي من الثواب راغبا ومن عذابي راهبا ولا حبائي
قريبا وجليسا
يا احمد لو صلى العبد صلاة اهل السماء والارض ويصوم صيام اهل السماء والارض وطوى من الطعام مثل الملائكة
ولبس لباس العاري ثم ارى في قلبه من حب الدنيا ذرة او سمعتها اورياستها او حليها وزينتها لا يجاورني في داري
ولانتزعن من قلبه محبتي وعليك سلامي ورحمتي--نقل [/size]
_________________
أجبـــرتنـــي الـــحــيـــاة أن أفــارق من أحــــب
وعلــمــتــــنـــي الاصـــاله أن لاأنســـى من أفـــارق
:::: راحــل مع اليــــاس ::::
:::: قلب أدمتـــه الــجـــروح ::::
:::: ميـــت عــلـــى قيــــد الـــحــيـــاة