منتديات آية

منتدى آية شامل وكامل

مطلوب مشرفين لجميع الأقسام وعلى من يجد فى نفسة الكفاءة فليتقدم بمراسلة الإدارة وشكراً

    تطبيق التقويم التربوي الشامل بدءاً من العام الجديد

    شاطر
    avatar
    SYSTEM
    Admin

    ذكر
    عدد الرسائل : 36
    العمر : 40
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/09/2009

    تطبيق التقويم التربوي الشامل بدءاً من العام الجديد

    مُساهمة من طرف SYSTEM في الخميس سبتمبر 24, 2009 12:58 am

    [b][size=18][b]
    [b]تبدأ وزارة التربية والتعليم اعتبارا من العام الدراسى الجديد 2010/2009 تطبيق نظام التقويم التربوى الشامل على جميع صفوف الحلقة الابتدائية من الصف الاول حتى السادس الابتدائى وعلى الصفين الاول والثانى من الحلقة الاعدادية من مرحلة التعليم الاساسى .

    وأكد الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم فى تصريحات له الاحد حول هذا النظام الجديد، أنه تم اجراء تعديل فى نظام امتحانات الصف الثالث الابتدائى التى كانت تجرى على مستوى المديرية بحيث تعقد امتحانات هذا الصف اعتبارا من هذا العام على مستوى الادارة التعليمية بينما تجرى امتحانات الشهادتين الابتدائية والاعدادية على مستوى المديرية التعليمية وبقية الصفوف الدراسية ستعقد على مستوى المدارس.
    وأوضح الدكتور رضا ابو سريع مساعد اول وزير التربية والتعليم أن الدكتور يسرى الجمل اعتمد القرار الوزارى لهذا النظام الجديد فى التقويم والامتحانات، على ان تقوم كل مدرسة بوضع خطة تحسين تتضمن برامج علاجية تبدأ من الصف الثانى الابتدائى وذلك وفقا لنتائج التقويمات المستمرة وفى ضوء الخطة الاستراتيجية للوزارة .
    وأضاف انه تم ارسال القواعد والضوابط الخاصة بتطبيق هذا النظام الجديد الى جميع المديريات التعليمية وانه سيتم عقد دورات تدريبية لشرح القواعد الجديدة والضوابط والاحكام التى شملها القرار.

    ضوابط النظام الجديد


    واستعرض ابو سريع الضوابط المتعلقة بهذا النظام الجديد حيث أكد ان التلاميذ فى جميع الصفوف الدراسية فى مرحلة التعليم الاساسى "ابتدائى واعدادى " ستعقد لهم الامتحانات بنظام الدورين وبحيث يكون على التلميذ الذى لا يحقق النجاح فى الدورين اعادة الدراسة فى الصف نفسه فى العام الدراسى التالى باستثناء تلاميذ الصف الاول الابتدائى حيث لا تعقد لهم امتحانات دور ثان وينقلون جميعا الى الصف الثانى الابتدائى، مشيرا الى انه فى حالة تكرار رسوب الطالب بعد الاعادة سيحول تدريجيا الى التعليم المهنى.
    وقال الدكتور رضا ابو سريع مساعد اول وزير التربية والتعليم انه اعتبارا من العام الدراسى الحالى ستبدأ الوزارة فى تجريب تطبيق تعليم اللغة الفرنسية كلغة ثانية فى عدد من مدارس بعض المحافظات وهى " الاسكندرية، الغربية، الجيزة، الاسماعيلية، بورسعيد، قنا، والاقصر.
    وأضاف أن القرار الوزارى ينص على ان تعتبر مادة التربية الدينية مادة اساسية ويشترط للنجاح فيها الحصول على 50 % على الاقل من الدرجة المخصصة لها على الا تحتسب درجاتها ضمن المجموع الكلى وبالنسبة للتقويم فى الانشطة التربوية، يترك لكل مدرسة تحديد الانشطة التربويةالملائمة والمتاحة لديها بحد ادنى ثلاثة انشطة تربوية وعلى الطالب ان يختار نشاطين يتم تقييمه فيهما على مدار كل فصل دراسى على ان تضاف درجاتهما للمجموع الكلى مع تقييمه فى باقى الانشطة التربوية على مدار العام .
    واشار الى انه بالنسبة لمدارس اللغات التجريبية والخاصة لغات يشترط للاستمرار فى الدراسة بهذه المدارس ان يؤدى الطالب الامتحان بنجاح فى اللغة الاجنبية الاولى ذات المستوى الرفيع بنسبة 50% واللغة الاجنبية الثانية بنسبة 40% على الاقل الى جانب باقى شروط النجاح المعمول بها فى المدارس الرسمية الاخرى ولا يجوز ان ينقل الطالب من صف الى صف فى مدرسة اللغات الا اذا كان ناجحا فى هاتين المادتين .
    [/b][/b][/size][/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 1:09 pm